بحث 41: أنظمة تزويد العالم القروي بالماء الشروب -سيدي إفني-
الرجوع للموضوع

الجمعة، 14 سبتمبر 2018

بحث 41: أنظمة تزويد العالم القروي بالماء الشروب -سيدي إفني-

     تعتبر قبائل " ایت باعمران" من القبائل الامازيغية التي تقع بالجنوب الغربي والتي تستقر بالأطلس الصغير الاطلنتي، تحدها من الشمال قبيلة أهل الساحل وقبيلة ايت براييم. ومن الشرق قبيلة لاخصاص, ومن الجنوب قبائل تكنة التابعة لعمالة كلميم. ومن الغرب يحدها المحيط الأطلسي. تتكون "ايت باعمران" من مجموعة من القبائل وهي: ايت خلف, ایت النص, ایت عبد الله، ایت الخمس، ایت اعزة، اصبويا، أمستيتن، وتنتمي إداريا إلى إقليم تزنيت، وهي مقسمة إلى ست جماعات قروية: اثنين املو، تيوغزة، مستي، اصبويا، أمي نفاست، تنكارفة, بالإضافة إلى جماعة حضرية واحدة وهي بلدية سيدي افني حاضرة "ايت باعمران".


    
  تتميز المنطقة بقلة السكان إذ يبلغ عدد سكانها حسب إحصاء 2004 حوالي 49031 نسمة وتتوزع على مساحة تقدر ب 2000 كلم، ونظرا لاتصالها بالبحر فهي توفر موارد طبيعية متنوعة ومهمة بالمقارنة مع المناطق المجاورة. ومع احتلال الإسبان لهذه المنطقة سنة 1934، جعلها تعرف تحولات سوسيومجالية و سوسيوثقافية الشيء الذي أدى إلى عزلة المنطقة عن التراب الوطني و عطل نموها وتطورها الاقتصادي.
      وفي بحثنا هذا سنتناول أهم المواضيع المطروحة والتي تتعلق أساسا بموضوع الموارد المائية, حيث لم يتم الاهتمام به إلا منذ فترة قصيرة، نظرا لمعضلة تراجع حجم الامكانات في المائية الطبيعية المتاحة بسبب التبديد الذي تتعرض له. هذه كلها معطيات سنحاول مناقشتها في فصلين أساسيين:
الفصل الأول: تناولنا فيه الإطار الطبيعي والبشري لكتلة" ایت باعمران"
الفصل الثاني:تطرقنا فيه الى الحديث عن مونوغرافية كل جماعة على حدة ثم إلى الموارد السطحية والجوفية والى المجهودات المبذولة لتجاوز مشكل هذه الموارد المائية
    وقد دعمنا هذا البحث بخرائط توضيحية وأشكال مبسطة.
بحث لنيل شهادة التخرج تحت عنوان " أنظمة تزويد العالم القروي بالماء الشروب -سيدي إفني-" من إعداد كل من الطلبة
  • عائشة شنكيطي
  • سميو احميميد
  • عثمان أبيكي
  • سالم موتاكي
   تحت إشراف الأستاذ "الحسن المحداد"، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهير، شعبة الجغرافيا، خلال الموسم الجامعي 2006- 2005.


التحميل
طريقة التحميل
Disqus
Blogger
حدد نظام التعليق الذى تريده ... وأترك تعليقك

ليست هناك تعليقات

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري